نأمل أن ينال هذا الموقع إعجابكم مع إحدى أروع مناطق لبنان التاريخية والتراثية .


كما أنه من دواعي سروري أن أتلقى ملاحظاتكم و تعليقاتكم .


مع أطيب التمنيات ... !!!!

الجمعة، ١٥ كانون الثاني ٢٠١٠

دير القمر

                                                                                                        
دير القمر 

دير القمر هي قرية لبنانية تقع في منطقة الشوف في محافظة جبل لبنان. للبلدة مكانة هامة في تاريخ لبنان حيث كانت عاصمة للأمراء الشهابيين. أدرجت سنة 1945 على لائحة التراث العالمي.


 جغرافيتها

تقع دير القمر على بعد 40 كلم عن بيروت وترتفع 790 م عن سطح البحر . شكل المسيحيون و خاصة الموارنة أغلبية سكانها. من أشهر أعلام البلدة الرئيس اللبناني الأسبق كميل شمعون الذي رأس نجله دوري بلديتها منذ 1998 وحتى 2008.

التسمية

يقال أن اسمها يعود إلى صورة قمر كانت منقوشة على أحد جدرانها. فيما يقول مؤرخون آخرون أن لفيفاً من الرهبان عثروا على بقايا دير مهدم في غابة تقع أعالى البلدة، فراحوا يبنوها في الليل على ضوء القمر لأنهم كانوا مضطرين للعمل في النهار لكسب لقمة العيش .

 معالمها


تتربع القرية ما بين مغارة كفرحيم وقصر بيت الدين وفيها العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية . فدير القمر كانت مقر الإقامة الصيفي للامراء المعنيين ومركزاً لهم أثناء حكمهم امارة جبل لبنان .







الكنائس:

تضم البلدة ست كنائس هي:



            مارجرجس


            سيدة النجاة


            سيدة الفقيرة


            مار إلياس


            الوردية

            سيدة التلالتي تعتبر عجائبية ويؤمها الزوار لتقديم النذورات.



سراي الأمير يوسف الشهابي



سراي الأمير فخر الدين المعني الثاني والذي تحول إلى متحف الشمع.



سوق السكافي الأثري الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر. ويتألف من ثمانية وثلاثين محلاً ومحترفاً للسكافيين يعمل فيه ما يقارب ألمئتي عامل حرفي.



ساحة الميدان يتوسطها بركة مستديرة تتغذى من نبع الشالوط بنيت في القرن التاسع عشر في فترة حكم المتصرفية. وعليها ثلاث لوحات تذكارية: الأولى تشير إلى وضع حجر الأساس لترميها، واللوحة الثانية تشير إلى اغتيال ابنها داني شمعون ابن البلدة أما اللوحة الثالثة تشير إلى إنجاز أعمال الترميم عام 1991.


مسجد الأمير فخر الدين الأول ويرجع تاريخ تشييده إلى القرن السادس عشر ويعتبر تحفة الفن الهندسي المعماري ويشتهر بمئذنته المثمنة الاضلاع الت تضررت بعد زلزال عام 1630.




كنيس دير القمر:

هو أقدم كنيس يهودي في منطقة جبل لبنان.               


ضريح القبة وهو كناية عن بناء ضخم مربع بقياس ستة امتار من كل جانب وبارتفاع خمسة امتار تعلوه قبة من عهد المعنيين مرقد الامراء أحمد معن (1697) وحيد شهاب (1732) وابنه منصور.

هناك تعليق واحد:

  1. hi salwa c un bon blog et on remarque que tu as bien travaille pour collecter les informations

    ردحذف