نأمل أن ينال هذا الموقع إعجابكم مع إحدى أروع مناطق لبنان التاريخية والتراثية .


كما أنه من دواعي سروري أن أتلقى ملاحظاتكم و تعليقاتكم .


مع أطيب التمنيات ... !!!!

الخميس، ١٤ كانون الثاني ٢٠١٠

بعقلين




بعقلين مدينة لبنانية في محافظة جبل لبنان وذلك ضمن قضاء الشوف . تقع في وسط الواجهة الجنوبية الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية . وترتفع عن سطح البحر بين 850 و900 متر . تبعد عن العاصمة بيروت مسافة 45 كيلومترا ، وهي نقطة البيكار بين بيروت وصيدا ساحلا وظهر البيدر على خط الشام جبلا . ويبلغ عدد سكان المدينة اليوم حوالي الثلاثين الفا . وتتكون طبيعتها الجغرافية من مجموعة تلال مشرفة على ساحل الشوف (الدامور - خلدة) وعلى المدن والبلدات المجاورة مثل دير القمر وبيت الدين شمالا واقليم الخروب جنوبا.

التاريخ والتراث

ذكرت بعقلين في التاريخ استنادا إلى العديد من المصادر التاريخية والمخطوطات القديمة . ويؤكد احدها أن الملك العادل شقيق صلاح الدين الايوبي توفى فيها عام 616 هجرية. وقد تحقق بعض المؤرخين من أن بعقلين كانت في عام 616 هـ . مركز تواجد إسلامي ومعقلا للقبائل العربية الإسلامية التي نزلت جبال الغرب وساحل وجبل الشوف لحماية الثغور ورد غارات الصليبيين .

كما ارتبط اسم بعقلين عبر التاريخ بالامارة المعنية التي نشأت في جبال الشوف وحاضرتها بعقلين ، والذي يعتبر الامير فخر الدين المعني أشهر امرائهم . وتدل على ذلك الأثار المعنية وهي آبار لجمع مياه الشتاء وبعض مراكز القيادة حيث استقروا في هذه البلدة وعمروها تاركين الخيام قبل أن ينتقلوا منها لاحقا إلى دير القمر.
وفي عهد القائمقاميتين والمتصرفية ما بين الاعوام
18411918 برزت بعقلين كإحدى القصبات (البلدة الكبيرة) المربوطة رأسا بمركز القائمقامية وذات الشأن في سياسة الجبل .
كما كانت بعقلين في عصور متلاحقة مركزا دينيا مرموقا ، وهناك من تراثها في هذا المجال العديد من المخطوطات في الدين والفقه والاداب الإسلامية التوحيدية والقضاء .


التراث القضائي لبعقلين

كانت بعقلين إلى جانب مركزها العسكري والديني ، مركزا لقضاء الامارة في عهد الامارة الشهابية واستمر هذا التقليد فيها متواصلا حتى هذا العصر .

آثار بعقلين
لم يبق من آثار الاسرة المعنية الا بئر ماء ( بئر آل معن ) قرب قصر آل حمادة ، منزل آل زين الدين أبو حاطوم ، منزل آل أبو كامل ، منزل آل أبو شقرا ، دار آل تقي الدين ، المدافن الأثرية .
وتاريخ بعقلين يشهد على تعاقب الحضارات . بدليل بعض الحفريات في مناطق الصليب والجريد والقشايا وعين حطاب التي كشفت عن آثار رومانية بيزنطية وإسلامية عريقة .


سراي بعقلين

تشغل المكتبة الوطنية هذا المبنى الأثري"سراي بعقلين" منذ العام 1987 بعد ان تحولت وانقلب السجن إلى مكتبة عامة ، تنشر خيرات الفكر الإنساني وتشكل إحدى أهم المراكز المجتمعية اللبنانية كمرجع للباحثين والدارسين وملتقى للنشاطات الثقافية الحيوية المتنوعة .



هناك ٣ تعليقات:

  1. Chère salwa
    J’aime bien ton blog. Très animé .et bien organisé .mais faite attention tu dois toujours renouvelées les informations. Et essaye d’insérer un film oubien slide show . N’oublie pas de commenter dans autre blogs
    Bonne chance habibti

    ردحذف
  2. gd job dear salwa ... it's very important to discover our lovely country.. i like it !!! t.r

    ردحذف
  3. très génial, chaque libanais doit connaitre ces informations, bonne chance :d

    ردحذف